الرئيسية / غير مصنف / تنظيم المنزل بأقل مجهود وأفضل نتائج

تنظيم المنزل بأقل مجهود وأفضل نتائج

عملية تنظيم المنزل إلى جانب تنظيفه هي من أكثر الأعباء المنزلية المجهدة، والتي تتطلب الكثير من الوقت والتفكير في معظم الأحيان! تنظيم المنزل يصبح أكثر صعوبة بزيادة عدد أفراد المنزل، خصوصاً إذا لم يكونوا متعاونين أو منظمين من الأساس، كما يزداد تنظيم المنزل صعوبة عندما لا يوجد فرد متفرغ للقيام بمهمة تنظيم المنزل، وبالتالي قد يصبح منزلك في حالة من الفوضى المستمرة، والتي قد تتمكن من أن تجعل لها حداً بعد قراءة هذا المقال.

من الممكن أن يصبح تنظيم المنزل مهمة بسيطة إذا اتبعت الطرق الصحيحة، وقمت بالاختيار الصائب لقطع الأثاث العملي والملائم للتخزين، مع اتباع بعض الحيل الذكية في السيطرة على الفوضى التي يقوم بها أفراد عائلتك والتي تعيق تنظيم المنزل. فقط. كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية.

اولا: تنظبم خزانة الملابس:

لأن الملابس قد تكون أحد أكثر أسباب الفوضى في منزلك فإن توفر خزانات منظمة وذات مساحة تخزين كافية أمر ضروري للحفاظ على تنظيم المنزل. إلى جانب ذلك فإن الخزانة المنظمة قد تجعل صباحك قبل الذهاب إلى العمل أكثر سهولة، بدلاً من أن تضيع وقتك في البحث عن أطقم الملابس!

– استخدم أكثر من علّاقة ملابس داخل الخزانة لتسمح بمساحة أوفر لتعليق الملابس القصيرة، كالقمصان، وملابس الأطفال، والملابس المطوية.

–  استخدم تشكيلة واسعة من الرفوف لملء فراغات الخزانة، بحيث تسمح بتخزين الأحذية والاكسسوارات وكل ما يخصك من مستلزمات، وهذا بدوره سيجعل تنظيم المنزل أكثر سهولة.

– لا تنس ترك علاقة واحدة طويلة لتعليق الملابس الطويلة.

– اختر خزانات الملابس ذات الأرفف القابلة للتبديل والتعديل، لمرونة أكثر لخزانتك بحيث تتوافق مع أغراضك المختلفة.

ثانيا: تنظيم المكاتب:

عند تنظيم المنزل ستجد أن الأوراق والمعدات المكتبية المتناثرة هنا وهناك حول المكتب تشكل مصدراً لفوضى لا يعلى عليها. الحل هو باعتماد أساليب مختلفة في التعامل مع الورقيات وترتيب المهام المكتبية، كما يلي:

– قلِّص كميات الأوراق التي تتعامل معها، وتوجّه قدر الإمكان إلى إنجاز الأعمال الكترونياً. فكِّر في الفارق بين كمية الأوراق التي ستحصل عليها ما لو قمت بطباعة محتوى بريدك الالكتروني كل يوم، وما لو تركته في البريد الالكتروني! بالتأكيد فإن التعامل الالكتروني سيجعل الأمر يبدو أكثر نظاماً بفارق واضح.

– قسِّم كل ورقة تمر عليك خلال اليوم ضمن واحدة من أربع مجموعات صناديق في مكتبك، لحين النظر في أمرها: التعاملات الشخصية، الفواتير، الوثائق المرشحة للحفظ، بالإضافة إلى الكتالوجات والمنشورات الدعائية. تقسيم الأوراق ضمن مجموعات –حتى في أوقات الانشغال-يسهل عليك التعامل معها عندما تتفرغ، أو عند تنظيم المنزل من حينٍ لآخر.

ثالثا: ترتيب مدخل المنزل:

المدخل الأنيق لمنزلك هو بالتأكيد عنوان له، لذا يجب أن يكون مرحِّباً بما يكفي وأن يعطي انطباعاً مبهراً فيما يخص تنظيم المنزل. وفوق ذلك، فإن ترتيب ممر الدخول يعني تقليل تعثرك بالأغراض بمجرد دخولك إلى المنزل، ونقصان عدد المرات التي تبحث فيها عن مفاتيحك الضائعة أو رسائل البريد واشتراكات الصحف والمجلات المنسية. ببساطة كل ما يتطلبه أمر تنظيم المنزل القليل من ترتيب الأفكار وحسب!

عن الأسطورة

شاهد أيضاً

أفضل طريقة لتنظيف سيارتك من الداخل والخارج

اولآ : من الخارج حضرتك هاتجيب فوط ناعمة (يفضل اسفنج ) و لو عندك خرطوم …